الرئيسية - إقتصاد - النفط يقفز فوق 5% بعد الهجوم الإيراني على قاعدتين في العراق
النفط يقفز فوق 5% بعد الهجوم الإيراني على قاعدتين في العراق
الساعة 08:24 صباحاً (عدن نت)

قفزت أسعار النفط بنحو 5 في المئة دفعة واحدة، مع افتتاح الأسواق اليوم الاربعاء على وقع ما يبدو أنها حرب مفتوحة تريد إيران خوضها، بعد أن أطلقت صواريخ باليستية على قوات أميركية في العراق، بحسب ما أعلنت واشنطن.

وظهرت حالة ذعر في الأسواق منذ الصباح الباكر، بعد أن انتشرت أخبار الهجوم الإيراني على القواعد الأميركية، وارتفاع المخاطر حول تعطل امدادات النفط من منطقة تسهم بحوالي نصف انتاج النفط العالمي وخطوط إمداد 20 في المئة من شحنات الخام. وبحسب بيانات "رويترز"، كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مرتفعة نحو ثلاثة دولارات بما يعادل 65.50 دولار للبرميل، بينما قفزت أسعار خام برنت بنحو 3 في المئة لتتجاوز 70 دولاراً للبرميل. المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جوناثان هوفمان كان أعلن في بيان "نعكف على التقييمات الأولية للأضرار الناجمة،" مضيفاً أن الهجوم استهدف قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في أربيل.

وكانت طهران تعهدت بالثأر لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية في 3 يناير (كانون الثاني).

أسعار الذهب

وفي ظل هذا التطور الجديد في المنطقة والمخاطر التي يحملها، صعدت أسعار الذهب أكثر من 2 في المئة صباح اليوم الأربعاء، متجاوزة مستوى 1600 دولار للأوقية (الأونصة)، حيث تحول المستثمرون نحو المعدن الأصفر كملاذ خوفاً من تطورات الأوضاع الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والتأثيرات التي ستحملها على الأسواق.

وارتفع السعر الفوري للذهب صباحا 1.9 في المئة إلى 1603.21 دولار للأوقية. وبلغت الأسعار أعلى مستوياتها منذ مارس (آذار) 2013 عند 1610.90 دولار في وقت سابق من الجلسة بحسب بيانات "رويترز". وزادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 2 في المئة إلى 1605.80 دولار للأوقية.

ويسود الترقب الآن لما ستكون عليه افتتاح البورصات الأميركية بعد يوم من تراجع المؤشرات الرئيسية. فقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.42 بالمئة، بينما تراجع مؤشر "ستاندرد اند بورز500" بنحو 0.28 في المئة، في وقت أغلق مؤشر ناسداك 0.03 في المئة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص